- المدارس
- من نحن
تعرف اكثر عنا
التعليم الحديث بأسلوب مبتكر
رؤيتنا
توفير بيئة تربوية مرتكزة على المعايير العالمية والتقنية الحديثة والعقيدة الإسلامية لإعداد جيل قيادي مفكّر قادر على مواكبة التحديات المتغيرة في العالم.
رسالتنا
أن تكون السعد منارة تعليمية وصرحاً، يحتذى به في المملكة والعالم العربي.
الموقع
تقع مدارس السعد الأهلية بالخبر في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ، والتي تعتبر من أكثر المناطق الحيوية التي تشمل المدن الصناعية مثل أرامكو ، ومدينة الدمام الصناعية ، وبقيق ، والجبيل ، بالإضافة إلى المراكز الثقافية مثل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، وجامعة الأمير محمد ، ومركز الملك عبد العزيز الثقافي ، و SCITEC ، وقد خلق هذا الموقع الفريد مجتمعًا مثقفا و الذي يمثل جزءًا كبيرا من المجتمع المدرسي.
دليل مدارس السعد
في إطار سياسة مدارس السعد التي تقتضي التواصل مع الآباء والأمهات وإطلاعهم على أنظمة المدارس و برامجها ، يسر مدارس السعد الأهلية أن تقدم الدليل المختصر والمتضمن لمحة شاملة عن المدارس والتعليمات الهامة الخاصة بها ، آملين الاطلاع عليها وفي حال وجود أي استفسار أو ملاحظات يمكن الاتصال بإدارة المدارس.
- كل طالب وطالبة يعتبر فرد مهم في المدرسة يتم تقديرهم بشكل مستقل يتماشى مع احتياجاتهم الخاصة سواء كانت جسدية أو اجتماعية أو عاطفية أو فكرية.
- خلق دافعية عالية للتعلم لدى الطالبات من خلال التحفيز والتشجيع المستمر.
- الجودة العالية للتعليم والتي تتضمن أساليب و طرق تدريس متنوعة هي أساسية لدعم عملية تعلمهم.
- مشاركة وتعاون أولياء الأمور مع الكادر المدرسي له دور أساسي في فاعلية التعلم لديهم.
- الإرشاد والدعم المستمران عاملان أساسيان لاستفادة من لديهم صعوبات تعلم في البرامج التعليمية.
- التدريب المستمر و الحديث للكادر المدرسي على يد خبراء تعليم أساس لامتلاك المهارات التعليمية المختلفة.
- إتقان اللغة الإنجليزية هو من الأولويات الضرورية للمدارس.
- الثقافة الإسلامية رافد مهم في التعليم لتكون مرشداً في عالم سريع التغير.
- روح التآزر و الاتحاد تخلق المناخ الإيجابي في المدرسة.
- يتعلم الجميع في مناخ مدرسي آمن يوفر لهم الدعم التربوي و التفهم الوجداني, والاحترام والكرامة.
أن تكون السعد منارة تعليمية وصرحاً يحتذى به في المملكة وفي العالم العربي لتخريج طلاب وطالبات مؤهلين للالتحاق بالجامعات المحلية والعالمية المشهود لها بالجودة ومن ثم الإسهام في تنمية المجتمع.
توفير بيئة تربوية مرتكزة على المعايير العالمية والتكنولوجيا الحديثة مدعومة بالعقيدة الإسلامية لإعداد جيل قيادي مفكر قادر على مواكبة العالم المتغير ومواجهة تحديات العصر.
لمحة تاريخية عن إنشاء المدارس
تأسست مدارس السعد الأهلية في الخبر، المملكة العربية السعودية، في عام 1995، وافتتحها بعد عامين الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.
تأسست مدارس السعد الأهلية للبنين في عام 1994-1995 ، بموجب ترخيص رقم 4447520 ، من قبل شركة سعد للخدمات التعليمية كمدرسة سعودية خاصة معتمدة من وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية. بدأت كمدرسة ابتدائية وسرعان ما توسعت لفتح المراحل المتوسطة والثانوية. حصلت مدارس السعد الأهلية على اعتماد CITA الدولي في عام 2004 وأعيد اعتمادها من قبل AdvancED في السنوات التالية و اخيرًا تم اعتمادها من قبل Cognia في عام 2022.
في عام 2009 ، تم ترخيص المدارس من قبل وزارة التعليم السعودية لافتتاح المسار الدولي وفعلا واصلت المدارس انطلاقتها فطبقت البرنامج الدولي من المراحل الابتدائية وصولا إلى برنامج الدبلوما الأمريكية للصفوف العليا من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر.
تأسست مدارس السعد الأهلية للبنات عام 2000-2001 ,بموجب ترخيص رقم 4322310165. تأسست المدارس على مراحل تبدأ من الروضة وحتى المرحلة الابتدائية عام 2001-2002. و بسبب النجاح و الطلب المتزايد سرعان ما توسعت لتفتتح المرحلتين المتوسطة والثانوية عام 2002-2003.
تم اعتماد مدارس السعد الأهلية للبنات في عام 2004 من قبل CITA ، وهي جمعية اعتماد دولية أمريكية ، وأعيد اعتمادها في السنوات التالية من قبل AdvancED. وفي عام 2022 تم اعتمادها من قبل مؤسسة cognia لمدة ستة أعوام قابلة للتجديد.
في عام 2008 ، تم ترخيص المدارس من قبل وزارة التعليم السعودية لفتح قسم دولي يطبق برنامج الدبلوما الأمريكية. بدأت المدارس في تطبيق البرنامج الدولي في المراحل الابتدائية ولاحقا برنامج الدبلوما الأمريكية للصفوف من التاسع إلى الثاني عشر.
أهداف المدارس
1. تهيئة الطلاب والطالبات للدراسة الجامعية المناسبة لسوق العمل.
2. التركيز على مهارات التعليم الأساسية وفتح مجال للطلاب والطالبات للابتكار والإبداع .
3. خلق بيئة آمنة لحمايتهم لضمان نشأتهم نشأة صحية نفسيًا وجسديُا واجتماعيًا .
4. التركيز على تعليم اللغات الأجنبية بجانب الاهتمام باللغة العربية .
5. اختيار كادر إداري وتعليمي ذو خبرة عالية وكفاءة ثقافية متميزة .
6. خلق مناخ تربوي تعليمي آمن مدعم بمناهج دراسية تلبي احتياجات الطلاب وأنشطة منهجية ولا منهجية.
7. السير بالأنظمة اللامنهجية بجانب الأنشطة المنهجية للطالبات والطلاب وتشجيعهم على صقل مواهبهم .
8. اتباع النهج الإسلامي في تربية الطالب والطالبة .
9. التعاون الوثيق مع أهالي الطلاب والطالبات وأطفال الروضة للوصول إلى الطرق السليمة لرعايتهم وتربيتهم تربية صحيحة .
10. تنويع النشاطات العلمية والثقافية والفنية للطلاب والطالبات
أنظمة عامة للمدارس
الأقسام والمراحل
تعتبر السنوات الأولى من عمر الطفل من أهم المراحل ذات الأثر البالغ في تكوين شخصيته ودورنا هو تلبية احتياجات الطفل من خلال أساليبنا التعليمية التي تنمي لديه روح التعاون والتفاعل الإيجابي ابتداء من مجتمع الفصل الصغير وصولاُ إلى المجتمع الأكبر خارج المدارس ويتضمن قسم رياض الأطفال و المتواجد في مدرسة البنات المراحل التالية :
روضة أول
روضة ثاني
روضة ثالث ( التمهيدي)
تعتبر المرحلة الابتدائية بمثابة حجر أساس للمراحل التعليمية وتشمل :
المرحلة الابتدائية المبكرة :
الصف الأول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
المرحلة العليا وتشمل
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
هي حلقة الوصل بين المرحلتين المتوسطة والثانوية لذلك فهي تحتل موقعًا مهمًا لأنها مرحلة تأهيلية علميًا وثقافيًا للمرحلة الثانوية لذا تركز المدارس على جعل المرحلة المتوسطة مرحلة ابتكارية تفتح للطالبات آفاقًا واسعة وتضم المرحلة صفوفًا وزارية ودولية
الصف الأول المتوسط
الصف الثاني المتوسط
الصف الثالث المتوسط
تعد المرحلة الثانوية مرحلة مهمة لأنها حلقة وصل بين التعليم الأساسي والتعليم الجامعي وتتضمن المرحلة الثانوية نظام المسارات والنظام الدولي ( الدبلوما الأمريكية ) الذي يهدف إلى إعداد جيل مؤهل نافع لنفسه ولوطنه قادر على التعلم الذاتي واتخاذ القرارات والتعامل بكفاءة مع التقنية الحديثة ومصادر المعلومات . وتضم المرحلة صفوفًا وزارية ودولية
الصف الأول الثانوي
الصف الثاني الثانوي
الصف الثالث الثانوي
المناهج الدراسية
يعتبر منهج رياض الأطفال مناسبا ومتوافقا مع المهارات التنموية لكل طفل (منطقيًا وحركيًا واجتماعيًا ونفسيًا) لضمان أن يكون كل طفل قادرًا في المراحل المبكرة مواكبة العالم المتغير:
- اللغة العربية وتتضمن مهارات حسية ومعرفية
- مهارات لغوية ( برنامج اقرأ )
- برنامج المكتبة الذي يشتمل على معرفته بحقوقه وأيضًا برنامج القارئ الصغير
- مهارات الرياضيات : تمييز الألوان ، الأشكال ، الأعداد ، الأعداد المركبة والعقود ،الساعة والعملات
- المهارات الاجتماعية والعاطفية يكتسب من خلالها الطفل العديد من القيم التي تساهم في تكوين شخصيته
- المهارات الحركية وتشمل برنامج رياضي متكامل
- المهارات الاستقلالية لتطوير قدراته والاعتماد على نفسه
المنهج الدولي لرياض الأطفال يتضمن :
- اللغة الإنجليزية من Pearson Education
- مادة ال Math /Science من Pearson Education
- الحاسب الآلي :برنامج يعنى بتعليم الطفل كيفية التعامل مع الحاسب الآلي Technokids
تلتزم المدارس بتدريس جميع المناهج المقدمة من وزارة التعليم و تثري المدارس معارف الطلاب بمنهج إضافي للغة الانجليزية و هو كالتالي :
اللغة الإنجليزية : دأبت المدارس منذ تأسيسها على إثراء فكر الطلاب والطالبات وصقل مهاراتهم اللغوية فاعتمدت مناهج أمريكية تربوية ذات جودة عالية من (Pearson Education )
طبقت المدارس البرنامج الدولي بداية في عام 2008 على الصفين الأول الابتدائي والرابع الابتدائي كمرحلة تجريبية واستدعى ذلك طلب ترخيص من وزارة التعليم والبدء بتطبيق مهارات اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات والاجتماعيات جميعا باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى المحافظة على اللغة العربية والدينية ونتيجة لنجاح التجربة تم تعميمها على المرحلة الابتدائية للطالبات والطلاب الراغبين بدخول القسم الدولي بعد اجتيازهم لاختبارات تقيس مدى تمكنهم من أساسيات اللغة الإنجليزية.وتم انتقاء المناهج بدقة و هي كالتالي :
الحاسب الآلي : ويدرس باللغة الإنجليزية منهج Technokids
اللغة الإنجليزية : دأبت المدارس منذ تأسيسها على إثراء فكر الطلاب والطالبات وصقل مهاراتهم اللغوية فاعتمدت مناهج أمريكية تربوية ذات جودة عالية (Pearson Education )
العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية Envision Math and Interactive Science
عنت المدارس بانتقاء أفضل المناهج التي تعتمد على استخدام التكنولوجيا للمعلم و المتعلم و التفكير الناقد و تنمية المعارف و المهارات.
وتم انتقاء سلاسل حديثة من دور نشر معروفة Pearson Education مثل /Interactive Science /Envision Math- Myview-My prespective و TECHNOKIDS لمادة الكمبيوتر و Social Studies for Saudi Arabia
تدعم المدارس المناهج الدراسية بمواد إضافية تنمي أدوات البحث عند الطلاب والطالبات كما تنمي مهارات التفكير الإبداعي ومهارات التواصل بلغات مختلفة وتشمل المواد الإضافية اللغة الإنجليزية التي تعمل على إثراء المنهج الوزاري بمنهج أمريكي من Pearson Education والذي يساعد الطالبة والطالب على إتقان اللغة الإنجليزية بمستوى عالي.
اعتمدت المدارس دور النشر Pearson Education في تدريس مناهج Math, Science ,English ,History و بالاضافة الى Technokids في تدريس مادة الكمبيوتر.بالإضافة إلى تدريس اللغة العربية والدين والاجتماعيات واللغة العربية كمطلب أساسي من وزارة التعليم كمواد الهوية .
تعد المرحلة الثانوية مرحلة مهمة لأنها حلقة وصل بين التعليم الأساسي والتعليم الجامعي وتتضمن المرحلة الثانوية نظام المسارات
الذي يهدف إلى إعداد جيل مؤهل نافع لنفسه ولوطنه قادر على التعلم الذاتي واتخاذ القرارات والتعامل بكفاءة مع التقنية الحديثة ومصادر المعلومات . تقوم المدارس كذلك بدعم المنهج الوزاري بمنهج أمريكي من دور النشر Pearson Education لضمان استعداد الطلاب لغويا بمستوى عالٍ من الكفاءة .
تهدف الدبلوما الأمريكية إلى تربية جيل مؤهل قادر على التعلم الذاتي والتعامل بكفاءة مع متطلبات العصر الحديث وإعداده ليكون مواطنًا ملمًا بالثقافة العالمية متقبلاً للآخرين مندمجًا في المجتمع العالمي مؤهلاً للدراسة الجامعية المناسبة لسوق العمل ، وجمع هذا النظام بين مزايا التعليم العام ونظام التعليم الدولي ،يدرس فيه الطالب والطالبة جميع المواد باللغة الإنجليزية كمواد أساسية ، بالإضافة للغة العربية والعلوم الدينية ،كما يتم دراسة بعض المواد الاختيارية بحسب حاجة الطلاب و التي منها:
Marketing- Business Management – Public Speaking-German -Press-Personal Finance
المناهج الأضافية
TOEFL & SAT
إعداد الطلاب لاختبارات القبول في الجامعات العالمية من خلال تطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات. يوفر التدريب على هذه الاختبارات فرصًا أكبر للقبول في الجامعات المرموقة. هذا التدريب يساهم في تحسين قدراتهم الأكاديمية الشاملة.
American Diploma
تزويد الطلاب بشهادة معترف بها دوليًا تفتح لهم أبواب الفرص التعليمية الأعلى في الجامعات العالمية. البرنامج يوفر تعليمًا شاملاً يركز على تطوير المهارات الأكاديمية والشخصية. هذا يؤهل الطلاب لمستقبل أكاديمي ومهني ناجح في بيئة دولية.
قدرات لفظي وكمي
تحسين القدرات التحليلية والمهارات الرياضية واللغوية من خلال تدريب الطلاب على حل المشكلات المعقدة. يتم التركيز على تطوير التفكير النقدي والقدرة على التحليل الكمي واللفظي. هذه المهارات تعزز الأداء الأكاديمي العام وتعد الطلاب للاختبارات المختلفة.
Robotics
تعزيز التفكير الإبداعي ومهارات البرمجة والهندسة من خلال تعلم تصميم وبرمجة الروبوتات. يتعلم الطلاب تطبيق العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مشاريع عملية. هذا التعليم يفتح أمامهم أبوابًا لمجالات متقدمة في المستقبل.
اللغة الفرنسية
توسيع آفاق الطلاب من خلال تعلم لغة جديدة، مما يزيد من فرصهم الوظيفية والأكاديمية. يتعرف الطلاب على ثقافة جديدة ويكتسبون مهارات تواصل إضافية. تعلم اللغة الفرنسية يعزز قدراتهم اللغوية والعقلية.
Public Speaking
تعزيز الثقة بالنفس وقدرات التواصل الفعال لدى الطلاب من خلال تدريبهم على فن الخطابة والتحدث أمام الجمهور. يتعلم الطلاب كيفية تنظيم الأفكار وتقديمها بوضوح وإقناع الآخرين. هذه المهارات الحيوية تفيدهم في جميع مجالات الحياة الأكاديمية والمهنية.
Business
تنمية مهارات الإدارة والريادة لدى الطلاب من خلال تعليمهم أساسيات الأعمال وكيفية تشغيل الشركات. يتعلم الطلاب أيضاً كيفية تحليل البيانات المالية واتخاذ القرارات الاستراتيجية. هذه المهارات تعزز فرصهم في النجاح في عالم الأعمال المتغير.
Marketing
تساعد مادة التسويق الطلاب على فهم استراتيجيات التسويق وتحليل السوق بعمق. يتعلمون كيفية إنشاء حملات تسويقية فعالة والتفاعل مع الجمهور المستهدف. تزويد الطلاب بهذه المعرفة يمكنهم من التميز في بيئة الأعمال التنافسية.
معلومات عامة حول المدارس
يعتبر الطالب والطالبة متخرجين من نظام الدبلوما الأمريكية إذا اجتازا المقررات المطلوبة وحصلا كحد أدنى على 28 ساعة معتمدة في هذا البرنامج ولا يعتبر الطالب أو الطالبة ناجحان في أي مادة ما لم يحصل على 60% من درجة المادة حتى المواد الاختيارية .
يتم استخراج شهادات معتمدة للطلاب تتضمن شهادة إتمام برنامج الدبلوما الأمريكية بالاضافة الى السجل الأكاديمي الذي يحتوي على درجات جميع المواد من الصف التاسع إلى الثاني عشر.
يتم تصديق الشهادة والسجل الأكاديمي من قبل المدارس ووزارة التربية وجهة الاعتماد الدولية Cognia.
تهتم المدارس بدراسة مقارنة لشهادة الطلاب المنقولين للبرنامج الدولي من مدارس أخرى لضمان موائمة المواد والساعات المعتمدة . ويتم اختبار الطلاب للمواد التي لم يتم إتمامها خلال السنة الدراسية و اضافتها للسجل الأكاديمي .
انطلاقا من رؤية ورسالة المدارس في دمج التكنولوجيا بالتعليم قامت المدارس باستخدام منصات عديدة و منها منصة كلاسيرا ومنصة مدرستي ومنصة عين واستخدام برنامج Google Classroom بالإضافة إلى المنصات الخاصة بالمناهج التعليمية للبرنامج الدولي و التي تضمن استخدام المصادر التعليمية لضمان جودة التعليم والتعلم.
و الجدير بالذكر بأن المدارس مجهزة تقنيا من حيث السبورات الذكية ،والسواقط الضوئية ، معامل الحاسب الآلي و الشبكة .
بهدف حماية الطلاب والطالبات وعدم تعرضهم لأي مخاطر تبدأ المناوبة من الموظفين المكلفين قبل بدء الدوام بنصف ساعة وتنتهي بانصراف آخر طالبة أو طالب في المدارس وتحرص إدارة المدارس على التزام الأهل بأخذ الطالبات و الطلاب في الوقت المحدد للانصراف وعدم تركهم ينتظرون لفترة طويلة ، لما له من أثر نفسي سلبي عليهم .
يقوم قسم النقل والحركة في المدارس بدوره كاملاً في خدمة نقل الطالبات والطلاب وتوصيلهم من البيت إلى المدرسة بحافلات جديدة مكيفة ومجهزة بوسائل الأمان حيث يعمل عليها مجموعة من السائقين والمراقبين المدربين تدريباً عالياً ، ويقوم مسؤولي الحافلات بالمدارس بعمل جدول مشرفي الحافلات الذين يرافقون الطلاب الطالبات صباحاً وظهراً وقد خصص لكل حافلة مشرف للبنين ومشرفة للبنات.
تخضع جميع المتقدمات والمتقدمين للتسجيل والذين تنطبق عليهم الشروط إلى :
- - اختبارات تحديد المستوى والمقابلات الشخصية التي تحددها المدارس .
- - رسوم الحافلة المدرسية تدفع عند رغبة ولي الأمر اشتراك ابنته أو ابنه بالحافلة ، وتكون دفعة كاملة عند القبول وبدون تجزئة حتى لوكانت لفصل دراسي واحد .
- - اختبارات قبول رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي واختبارات القبول للطالبات المستجدات من الصف الثاني الابتدائي حتى الثالث الثانوي يكون مقرها مدارس البنات
- الطالبات والطلاب الذين بحاجة إلى تقييم تحديد القدرات أو من يعانون من صعوبات التعلم سوف يخضعون لاختبارات خاصة تحددها المدارس .
تتميز مدارس السعد الأهلية بتنوع النشاطات التي تقوم بها انطلاقا من رسالة و رؤية المدارس. ومن البرامج التي تم تدريب الطلبة عليها : قيادات الغد ، اللقاء مع مجلس الشورى ، فن القيادة ، مشاركة الطالبات في مؤتمر الأمم المتحدة MUN و اللجنة الطلابية لحماية الطفل ، أولمبياد الإبداع الوطني ، مسار الابتكار لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله ، ونشر ثقافة العمل الحر ، التخطيط المهني الفعال وغيرها من البرامج الإثرائية للطلاب.كما تتضمن خطة الأنشطة نشاطات متنوعة الإذاعة المدرسية أو أنشطة مسرحية ، اليوم المفتوح أو أنشطة خارجية ويتم إبلاغ الأهل بمواعيد هذه الأنشطة وأخذ موافقتهم عليها .
و تهدف الإذاعة المدرسية إلى زيادة ثقافة الطالبات والطلاب من خلال تناول موضوعات هادفة تناسب مستوياتهم وتعويدهم على مواجهة الجمهور ، كما ترحب المدارس بأولياء أمور الطالبات والطلاب الراغبين في حضور البرامج الإذاعية أو المشاركة فيها . وتقوم المدارس بتنظيم رحلات تعليمية وترفيهية هادفة خلال العام ، ويتم إبلاغ الأهل بمواعيد هذه الرحلات وأخذ موافقتهم عليها قبل موعدها بوقت كاف .
يتابع قسم الإرشاد الطلابي المشاكل المتكررة سواء المشاكل السلوكية أو التكيف الاجتماعي للطالبة حيث تدرس الحالة ثم ترسل تقارير دورية للأهل ، كما يتم الاجتماع مع أولياء الأمور والمعلمات والمعلمين للاطلاع على تقارير الطلبة والمشاركة في حل أي مشكلة تساعدها على تحليل حالتها ووضع خطة لعلاج هذه الحالة. لا يقتصر دور الإرشاد الطلابي على المتابعة فقط و لكنه يعمل كذلك على نشر ثقافة الصحة النفسية و البدنية من خلال المحاضرات وورش العمل و النشاطات التي تستهدف الطلاب والأهالي و المعلمين.
نظرًالأهمية التواصل بين البيت والمدرسة في تفعيل العملية التعليمية والتربوية ، فقد وضعت المدارس خطة لذلك تعتمد على التالي :-
- عقد اجتماعات عامة وفردية لأولياء الأمور والمعلمين والمعلمات في كل فصل دراسي .
-عقد اجتماعات فردية كلما دعت الحاجة .
-إصدار نشرة أسبوعية تتضمن أخبار جميع المراحل الدراسية وفعالياتها .
-تزويد الأهل بالساعات المكتبية للمعلمات و المعلمين للتواصل عند الحاجة .
- التنسيق مع الإدارة لتحديد موعد اللقاء مع مدير أو مديرة المرحلة أو وكيل ووكيلة المرحلة وقت اللزوم .
- تطبيق مشروع الأم أو الأب المتطوعين و المشاركة في الأنشطة اللامنهجية بالإضافة إلى مجلس الطلاب ومجلس الأهالي .
تهتم مدارس السعد بالتواصل الدائم مع خريجيها وخريجاتها وقد شجعت إدارة المدارس فكرة هذا التواصل تحقيقاً للأهداف التالية :
- مساعدة الخريجين على اختيار التخصص المناسب بما يتناسب مع قدراتهم وما يتناسب مع سوق العمل .
- مساعدتهم على التكيف مع متطلبات الحياة الدراسية في المرحلة الجامعية .
- توطيد العلاقة بين المدارس والخريجين من جهة وبين المدارس وأسر الخريجين من جهة أخرى وتقديم العون والدعم الثقافي والاجتماعي عند الحاجة .
وتعتمد المدارس عدة وسائل لتحقيق الأهداف السابقة عن طريق :-
- مساهمة الخريجين في الأنشطة المدرسية والمناسبات المهمة .
حفل تكريم لطلاب وطالبات ثالث ثانوي
- دعوة الخريجين للمشاركة في حفل التخرج السنوي للمدارس وذلك عن طريق إلقاء كلمة من أحدهم.
- السماح للخريجين باستخدام مكتبة المدارس في حالة احتياجهم لأي مرجع .
-مساعدة معلمي ومعلمات المدارس للخريجين إذا احتاجوا لعمل بحوث واستبانات
- السماح لهم بالاستفادة من الخدمات الموجودة في المدارس أثناء التدريب الميداني للجامعة .
- تعريف الطلاب والطالبات قبل التخرج على الجامعات التي يرغبون الالتحاق بها .
- إعطاء أولوية التوظيف في المدارس لخريجيها وخريجاتها بعد تخرجهم من الجامعات ويتم التواصل بين المدارس والخريجين عن طريق مسؤولة النشاط وقسم الإعلام بالمدارس أو الاتصال الهاتفي أو زيارة الخريجين للمدارس عند الحاجة .
يبدأ اليوم الدراسي من الساعة ( 7.15) صباحاً وينتهي الساعة 2 ظهراً وينقسم إلى ثماني حصص دراسية .
يتخلل اليوم الدراسي فسحتان خصصت الفسحة الأولى لتناول الطعام والفسحة الثانية للصلاة .
تقوم المدارس بإرسال خطة أسبوعية عن طريق منصة كلاسيرا تشمل جميع المواد الدراسية تحدد فيها الدروس المعطاة ، الواجبات المطلوبة ومواعيد التطبيقات الأسبوعية .
للمدارس زيها المدرسي الخاص وهو متوفر بالمدارس .